أدلة على لاهوت المسيح – جورج عبده

أدلة على لاهوت المسيح - جورج عبده
أدلة على لاهوت المسيح – جورج عبده

إليكم محاضرة بعنوان أدلة على لاهوت المسيح يقدمها المهندس جورج عبده، كجزء من سلسلة محاضرات شملت أدلة على وجود الله، مصداقية الكتاب المقدس ومواضيع غيرها. دارت هذه المحاضرة حول تعليم العهد الجديد بأن الرب يسوع المسيح هو الله.

فيديو تسجيل للمحاضرة:

مقدمة قصيرة

قبل أن ندخل في موضوع لاهوت المسيح، كما ذكرنا في المُقدمة، من الجيّد أن نذكر أن هذه المحاضرة كانت جزء من سلسلة محاضرات والتي ابتدأنا فيها بالأدلة على وجود إله خالق، كامل الصفات. بعد هذا نظرنا للأدلة على مصداقية الكتاب المقدس، والمقصود هنا أن الكتاب لم يُحرّف، بل ما كتبه الرسل والتلاميذ قبل ألفي عام هو هو نفسه اليوم ولم يحدث أي تغير لاهوتي بالمضامين. بعد هذه المحاضرات الأساسية، يمكننا الإعتماد على العهد الجديد ودراسة ما هو إيمان الكنيسة الأولى عن هوية المسيح. كذلك شدّد جورج في بداية المحاضرة أن الإيمان المسيحي يُقرّ أن الله واحد ويرفض تعدد الآلهة.

حجة تراكمية

وضّح جورج أنه يقدّم حجة تراكمية، مكوّنة من عدة أدلة والتي حين ننظر اليها معا سنرى قوة الادعاء أن كُتّاب العهد الجديد آمنوا في ألوهية المسيح. أي أنك لو أخذت مجرد آية واحدة لوحدها، لربما تستطيع تطبيقها على شخصية كتابية أخرى، لكن مُجمل الأيات معا يُثبت، دون الشك المعقول، أن الكنيسة الأولى آمنت أن المسيح هو الله.

H A N D S

الحجة التراكمية مُكوّنة من خمسة أجزاء والتي تختصر لكلمة H A N D S (أيادي) بالانجليزية:

  1. H – Honors المسيح في الإنجيل كُرّم بنفس إكرام الله
  2. A – Attributes المسيح أعطي نفس صفات الله
  3. N – Names المسيح لُقّب بنفس ألقاب وأسماء الله
  4. D – Deeds المسيح عمل نفس أعمال الله
  5. S – Seat المسيح لديه نفس مقام الله

على كل نقطة من هذه النقاط الخمسة أعطى جورج العديد من الآيات الكتابية التي تدعم كل فكرة.

من الجدير بالذكر أن فكرة المحاضرة والأدلة على لاهوت المسيح مأخوذة من هذا كتاب: إعطاء يسوع مقامه، للكُتاب روبرت بومان وإد كوموزسكي.

شاركونا بأرائكم في التعليقات وتابعونا على صفحاتنا في مواقع التواصل الإجتماعي.

رابط لمصدر الصورة